صفحة جديدة 1
الأخوة الذين قاموا بالتسجيل والذين يريدون التسجيل ننوه بأن الموقع انتقل على الرابط منتديات الشاعر إيهاب الأمين مرحباً بكم جميعاً

    مع الدكتور عبدالماجد خليفة

    شاطر

    فهمي محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر عدد الرسائل : 39
    العمر : 29
    المكان : الخرطوم
    العمل : الترحال في عالم الجمال
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    مع الدكتور عبدالماجد خليفة

    مُساهمة من طرف فهمي محمد في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 10:21 pm


    الموسيقار د. عبد الماجد خليفة، من مواليد مدينة ود مدني من حي (القسم الأول الى دردق) نشأ في أسرة دينية.. تلقى والده الخلافة من راعي الختمية السيد علي الميرغني. وكالعادة فقد كانت الخلاوي هي مباديء تلقي القراءة والعلوم الدينية ثم التشرب بالمناخ الصوفي المنتشر في المدينة. وقد كان اثر مدائح الشيخ (محمد شاطوط) شيخ الطريقة السمانية واضحا على عبد الماجد وهو يستمع معجبا بطريقة اداء مجموعة الشيخ دفع الله سنة 1957م، الذي كان يجاري الحان اغاني الشاعر علي المساح. وكانت هناك مودة متبادلة وصداقة بين الطرفين.
    وكانت هواية حب الموسيقى تتنامى منذ الطفولة الى مرحلة الشباب والخدمة المدنية في وزارة الاشغال وادارة مشروع الجزيرة.
    التقينا مع الاستاذ الملحن عبدالماجد. وهو فنان اثرى الفضاء الغنائي بالملاحم والاناشيد والاغاني واكتشاف المواهب والاخذ بناصيتها حتى مرحلة تكوين المجموعة الخاصة سنة 1967م، تأثرا بمجموعة شيخ دفع الله السمانية في ود مدني.
    عبد الماجد في عمق الفنان.. وأصالته وتواضعه ومثابرته واجهاداته العلمية، تلتقى دوما وهو يعمل الآن من داخل لجنة الموسيقى بالولاية عبوراً من المدينة المناوبة للخرطوم عاصمة ثقافية عربية.
    البدايات:
    في حي دردق وسط آلات النفخ والخشب بين المشتغلين في فرقة بوليس النيل الازرق، مُردة، ترنة، الدود، اسماعيل عبد الرحيم، المنصوري، ومع الاستاذ السر محمد فضل، مباديء العزف على العود وكذلك المطرب فيما بعد محمد الامين،
    ذهب عبد الماجد يحمل قصائده الشعرية للشاعر كباشي حسونة. وكان حائرا واكتشف كباشي ميوله اللحنية فشجعه على ذلك.
    آلة العود:
    اتى بها للمدينة تاجر سوري، ومن الذين ارتبطوا بعزفها حسن محمد فضل، اتى بها من القاهرة سنة 1949م، ثم الخير عثمان ، وعبد الوهاب دقشم.
    وكان يستضيف اهل الموسيقى في منزله بحي (التُمنة الاساس) على عقارب .. ود. ابو الريش. وبدأ عبد الماجد يعزف العود على اصوات ابراهيم مصطفى حجر والزعيم عثمان محمد صالح.
    الجماعات الموسيقية:
    1/ أضواء الجزيرة وكانت تضم في عضويتها، محمد الامين، علي ابراهيم علي، فضل الله محمد، ثم انقسمت.
    2/ اصداء الفن: وهي كفرقة جاز بقيادة المنصوري.
    3/ انوار الجزيرة:
    كان اول مدير لها الراقص، ابراهيم افريكانو ، ثم اعقبه عبد الماجد خليفة ، وكباشي حسونة، وفي السكرتارية يوسف سليمان السيد ورعاية الشاعر علي المساح، وكان مقرها بنادي الشاطيء، الذي صعد مع بداية عقد الستينات للدرجة الاولى مع الفرق العريقة وخرج منه اعظم اللاعبين، سمير صالح، ود الامين، الساحر..
    4/ أصدقاء الفن:
    الفنان محمد مسكين والعازف علي اكرت، محمد احمد كعورة، المراسل عبد الرحيم زيادة، فضل الله محمد ، بلابل الجزيرة، وتدعم الفرقة وزارة الري. وكان لدور ضابط البوليس ابو بكر عبد الله حامد، دفعات قوية واستضافة الفرقة بمنزله، قبل نادي الشاطيء وهي فرقة (انوار الجزيرة) المذكورة آنفا.
    الموسيقى بالجزيرة قديما:
    سمعنا من القدماء ان آلات الكمان والبيانو عزف عليها رعيل المتعلمين عبد الرحمن البوشي، محمود جادين، د. التيجاني الماحي، د. عمر ابو بكر في نادي النيل.
    أرض المحنة:
    تكون الثلاثي ابراهيم عوض وطه موسى .. وشخصي. وفاز علينا سنة 1961م محمد مسكين ، بشعر فضل الله محمد ، في المسابقة. وكان هناك حفل بنادي الاغريق احياه ابراهيم عوض وثلاثي العاصمة ، السني الضوي/ ابراهيم ابودية/ محمد الحويج، وكتب المرحوم ، الحويج ماجد بين الكفر والوتر، وهو يقصد بذلك شخصي وعبد الماجد عثمان لاعب نادي المريخ الشهير وقتها.
    الشاعر على المساح:
    كل الحان قصائده من المُغني بمدني محمد سليمان الشبلي. وهذا الكلام غير موثق. وقد كان يطرب للثنائي حمد النيل محمد علي، سائق بالبوستة وابو القاسم بلة ، وكان يعمل بسوق الجلود.
    وعندما يسترق السمع لصوتيهما يأخذه الوجد فيبكي . . وكان من المغنين الذائعين محمد سعيد، والد الشاعر عبد الحليم. والمساح يمتلك موهبة كبيرة وهو زاهد ومتواضع. وقد رأينا ذلك عند نظرائه بلا استثناء، فثقافتهم عالية صقلها القرآن والادب العربي. ورأينا ذلك فيما بعد لدى عتيق و عبدالرحمن الريح وعبيد عبد الرحمن.
    ويتجلى سمو الشخصية عند عبد الرحمن الريح، الشاعر والملحن العجيب وهو يستمع لغنائه يجلس متواريا خجلا ولا احد يعيره التفاتة ، فلا يعلن عن نفسه ولا يجري وراء حقوقه مادية او ادبية.!!
    فرقة فنون
    مديرية النيل الأزرق:
    في زمن حكم الفريق ابراهيم عبود كان هناك مهرجان للمديريات التسع القديمة للفنون الشعبية والغناء .. وكان المسؤول الاداري عن المديرية عثمان النذير الذي بذل جهدا خارقا في السفر والتجوال داخل المديرية الشاسعة بحثا عن المواهب وتجميعها، فوصل بعيدا في جبال الانقسنا، ولحنتُ نشيدا من نظم الشاعر علي المساح:
    يا النيل سمت بيك مديرية
    ارضها سندسا درية
    استمع للحن المرحوم عبد الرحمن الخانجي، ضابط الاعلام بمدني، واعترض عليها وقال ان الكلمات قوية واللحن ضعيف، ورجعت لتعديلها مع المجموعة حتى خرجت شيئا جديدا ومغايرا.
    في تلك السنوات كانت الاولى على المديريات كردفان بفنونها الاستعراضية الغنية بالفلكلور.
    ألحاني في ام سويقو:
    قصدت منزل الاستاذ محمد الطيب عربي ضابط الاعلام بمدني. ووجدت دفترا مهملا يحتوي على قصائد عديدة . . اخترت بعضها وشرعت في تلحينها:
    ربي ما تحرم بيت من الاطفال، يغنيها اليوم في مدني ، محمد سيد احمد.
    و.... رده في التلفون/ قلبي وقلبك/ حسدوني ليه في الحب، يغنيها اليوم، عمر احساس.
    الخرطوم سنة 1964م:
    نفذت من خلال برنامج اشكال والوان - احمد الزبير. وكانت التوصية من محمد الحويج .. وكان اول من التقيت به في الاذاعة الشاعر محمد علي ابو قطاطي.
    وعبرت ألحاني على حناجر حسن عجاج وعبد الدافع عثمان ومنى الخير وثنائي النغم وثنائي الجزيرة وثنائي شندي ختم وحسن.
    ومن كلمات كباشي حسونة «غاب حبيبي» ومن كلمات ابو قطاطي «كنت لايمك» التي سجلها حسن عجاج. واخذتها منشورة من مجلة الاذاعة..
    وقد استخفوا بي كثيراً وكنت اناضل لتثبيت اقدامي لمدة عامين.. قالوا هذا ولد صغير يلحن للكبار..!!
    ولا يفوتني ان اذكر ايضا محمود البشاري ومحيي الدين عبد الماجد من عطبرة.
    الموسيقار الباحث جمعة جابر:
    رجل عصامي تعلمنا منه الكثير.. وقد كان يعمل في شرطة موسيقى النيل الأزرق. وبقرار نافذ تم نقله من مدني لكردفان بقرار من الكمندان حامد الفيل، لأنه لم ينفذ تعليمات الشاويش داخل ميدان الملك جورج، اليوم ميدان الحرية، عصى امر الشاويش بمنطق الفنان الذي لم يجد تفهما لقدراته العالية من رؤسائه الغلاظ!!
    أنشأ في الأبيض معهدا لتعليم الموسيقى. وكوّن فرقة فنون كردفان، فظهرت ثنائيات ام بلينة، مريم احمد، وتعلمنا منه الطريقة العلمية في العزف وكيفية استخدام القوس.. وتعلمنا منه النظام وتوحيد الزي.. ولابراز قدراته ومواهبه التنظيمية جلب فرقة فنون كردفان لود مدني وقدّمت عروضا بدار الرياضة.
    الحاني:
    بغير ما ذكرت سابقا فقد لحنت لكثيرين، التيجاني مختار بلدنا جميل ساحر نيلها، وابو عركي البخيت، ودّعي الخدري، طيبة الهاشمي، بحر الدميرة الكرب، روعه.
    «حمد البابلي- اغلى صلات» مصطفى ركابي- قميحة، محمد بلال، يوسف عثمان الموصلي، الخالدي، الامين عبد الغفار، الجوهري، البابلي، الديلمي. وكثير من صفات الاسماء ونعوتها من عندي اختيارا من اسم العائلة او تطابقا مع شخصية موسيقية او علي مزاج فني كيفما اتفق..!! 63 مطربا ومطربة ومجموعات... ولحنت لمحمد بشير عتيق، اناشيد دينية سبوحات، إياك نعبد الحبيب المصطفى. وفي برنامج نفحات الايمان استمر شعاري لمدة خمس وعشرين سنة.
    وبلغت تسجيلاتي والحاني 315 لحنا من سبعين شاعرا. واتذكر كيف بدأت وانا اعزف على اصوات مصطفى ركابي وابراهيم مصطفى حجر.
    واكمال تلقي العلم من مدني مرورا بسنة 1968م، امام محمد اسماعيل بادي زقل، ثم دخولي لمعهد الموسيقي والمسرح من سنة 1970م الى 1975م وفتحت نوافذي منذ عام 1970م في الساحة الفنية على الكبار والصغار.

    لمياء باصوري
    شاعر
    شاعر

    انثى عدد الرسائل : 52
    العمر : 37
    المكان : القاهرة
    العمل : صحفية
    تاريخ التسجيل : 29/08/2009

    رد: مع الدكتور عبدالماجد خليفة

    مُساهمة من طرف لمياء باصوري في الخميس ديسمبر 17, 2009 3:09 pm

    بعد ان بداءت اقراءة بعض الكتابات من الاعضاء احسست انني حرمت نفسي من اشياء جميلة
    حيث انني كنت ادخل على مواضيعي ارى الردود عليها رغم ان ذلك كان لضيق وقتي ولكني احمد الله انني اليوم اتطلعت على مواضيعك لانها اعجبتني كثير ولاحظت انك توثق لمبدعين
    واشكرك باسم كل الاعضاء اذا وافقوا على ذلك لهذه اللفتة الجميلة منك حيث انك تأتي لنا بما فاتنا من الاشياء والاشخاص الزين يسكنهم الجمال وقد نكون نعرفهم ولكن لا نعرف الاصل في جمالهم
    لك منا جزيل الشكر
    وبرغم انك لم تحدد ماهية عملك احس ان بداخلك كاتب وصحفي جدير بأن يكون في يوم من الايام مؤرخ

    فهمي محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر عدد الرسائل : 39
    العمر : 29
    المكان : الخرطوم
    العمل : الترحال في عالم الجمال
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    رد: مع الدكتور عبدالماجد خليفة

    مُساهمة من طرف فهمي محمد في الأحد ديسمبر 20, 2009 10:17 pm

    لمياء باصوري كتب:بعد ان بداءت اقراءة بعض الكتابات من الاعضاء احسست انني حرمت نفسي من اشياء جميلة
    حيث انني كنت ادخل على مواضيعي ارى الردود عليها رغم ان ذلك كان لضيق وقتي ولكني احمد الله انني اليوم اتطلعت على مواضيعك لانها اعجبتني كثير ولاحظت انك توثق لمبدعين
    واشكرك باسم كل الاعضاء اذا وافقوا على ذلك لهذه اللفتة الجميلة منك حيث انك تأتي لنا بما فاتنا من الاشياء والاشخاص الزين يسكنهم الجمال وقد نكون نعرفهم ولكن لا نعرف الاصل في جمالهم
    لك منا جزيل الشكر
    وبرغم انك لم تحدد ماهية عملك احس ان بداخلك كاتب وصحفي جدير بأن يكون في يوم من الايام مؤرخ

    لك منى الشكر والتقدير الأستاذة لمياء
    وربنا يديك العافية

    سماح أحمد
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    عدد الرسائل : 270
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009

    رد: مع الدكتور عبدالماجد خليفة

    مُساهمة من طرف سماح أحمد في الجمعة ديسمبر 25, 2009 7:29 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 24, 2017 9:08 pm